Bab Yang Menerangkan Mandi (باب الغسل) | IRSYADUL 'IBAD Ila Sabilir Rosyad

Daftar Isi [Tampil]
Kitab :Irsyadul  'Ibad Ila Sabilir Rosyad
Pengarangnya: Syaikh Zainuddin bin 'Abdul Aziz Al-Malibari Asy-Syafi'i.
 Bab : Mandi (Adus : jawa)
 Jilid : 

Bab Yang menerangkan Mandi
Ilustrasi : mandi                                                                                                                                                                               



{باب الغسل}

     أخرج الطبراني عن ابن عمر قال: قال رسول الله: "إذَا الْتَقَى الخَتانَانِ وَغَابَتِ الحشفَةُ فَقَدْ وَجَبَ الغُسْلُ أَنْزَلَ أَوْ لَمْ يُنْزِلْ". والنسائي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها: "إذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ فَرَأَى بَلَلاً وَلَمْ يَرَ أنَّهُ احْتَلَمَ اغْتَسَلَ، وإذا رأى أنه احْتَلَمَ وَلَمْ يَرَ بَللاً فَلا غُسْلَ عَلَيْهِ" وسمويه عن أنس: "إذَا وَجَدَتِ المَرْأَةُ فِي المَنَامِ مَا يَجِدُ الرَّجْلُ فَلَتْغْتَسِلْ" والطبراني عن ابن عباس: "إنَّ المَلائِكَةَ لا تَحْضُرُ الجُنُبَ وَلا المُتَضَمِّخَ بِالخُلُوقِ حَتَّى يَغْتَسِلا" وأبو داود والنسائي: "لا تَدْخُلُ المَلائِكَةُ بيتاً فيه صُورَةٌ ولا كَلْبٌ وَلا جُنُبٌ" وأحمد وأبو داود عن عليّ رضي الله عنه: "مَنْ تَرَكَ مَوْضِعَ شَعْرَةٍ مِنْ جَنَابَةٍ لَمْ يَغْسِلْها فَعَلَ بها كذا وكذا مِنَ النَّارِ" قال عليّ: فمن ثم عاديت شعر رأسي وكان يجزّ شعره. 

Hadist Riwayat Tobroni saking Ibn Umar R.a Ngendiko : Rosulluloh SAW dawuh : Nalikane tetemu Kemaluan loro (alat vital) lan melebu opo pucuk e pelanangan mangko wajib adus, senajan metu mani utowo ora metu maniLan Hadist riwayat Nasai lan Abu majah saking ‘Aisah ngendiko: Yen ono salah suwijine wong tangi turu kok weruh ono teles lan ora ngeroso ngimpi Ikhtilam (ngipi bersetubuh) mongko wajib adus, yen dewek e ikhtilam nanging ora ono tondo teles mongko ora wajib adus.

Hadist riwayat Tobroni saking Ibn ‘Abbas Ra ngendiko : Saktemene Malaikat iku ora kerso nyedak marang wongkang junub utowo wong kang gelepotan gondo bacin sehinggo adus. Lan ing dalem riwayat Abu Dawud lan Nasai : Malaikat ora kerso melebu omah sing ono gambare patung , asu, lan wong kang junub. Lan ingdalen riwayat Ahmad lan abu Dawud saking ‘Ali Ra, Sopowonge kang ninggalake sak gedine rambut kang durung diwasuh sakwuse jinabat mongko dikenaake sakmunu saking geni neroko, Sohabat ‘Ali Ngendiko kerono iku ingsun tansah motong rambute sirah ingsun

وابن ماجه والترمذي عن أبي هريرة: "إنَّ تَحْتَ كُلِّ شَعْرَةٍ جنابَةً فاغْسِلوا الشَّعْرَ وَأَنْقُوا البَشَرَةَ" وهما عن ابن عمر: "لا يَقْرَأُ الجُنُبُ وَالحَائِضُ شَيْئاً مِنَ القُرْآنِ" والنسائي عن عائشة رضي الله عنها: "وَجِّهُوا هذِهِ البيوتَ عَنِ المَسْجِدِ فإني لا أُحِلُّ المَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلا جُنُبٍ"


وأبو داود والترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه. "من أتى حائضاً في فَرْجها أو امرأة في دُبُرِها أو كاهناً؛ فقد كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلى محمدٍ " والشيخان عن عائشة رضي الله عنها: "كانَ رسول الله إذَا كَانَ جُنُباً وَأَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ أَوْ يَنَامَ تَوَضَّأَ وَضُوءَهُ لِلصَّلاةِ" ومسلم عن أبي سعيد الخدري: "إذَا أتى أَحَدُكُمْ أَهْلَهُ ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَعُودَ فَلْيَتَوَضَأْ بَيْنَهُمَا" والبزار عن ابن عباس: "إنَّ الله ينهاكم عن التَّعَرِّي فاسْتَحْيُوا مِنْ مَلائِكَةِ الله الَّذِينَ لا يُفَارِقُونَكُمْ إلَّا عِنْدَ ثلاثِ حَالاتٍ: الغائط والجَنابة والغُسْل، فإذا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ بِالعرَاءِ فَلْيَسْتَتِرْ بِثَوْبِهِ أَوْ بجذمةِ حائطٍ أوْ ببعيره" وعبد الرزاق عن ابن جريح قال: بلغني "أنَّ النَّبيَّ خَرَجَ فإذا هو بأجير له يغتسلُ عارياً فقال: "لا أرَاكَ تَسْتَحِي مِنْ رَبِّكَ خُذْ إجَارَتَكَ لا حَاجَةَ لَنَا بِكَ".
    
 وحكى أبان بن عبد الله البجلي: هلك جار لنا فشهدنا غسله وحمله إلى قبره، فإذا فيه شبيه بالهرّة فزجرناه فلم ينزجر، فضرب الحفار جبهته ببيرمه، فلم يبرح فتحوّلوا إلى قبر آخر، فلما ألحد فإذا هو فيه فصنعوا به مثل ما صنعوا، فلم يلتفت فقال القوم: إن هذا الأمر ما رأينا مثله فادفنوا صاحبكم فدفنوه؛ فلما سوّي عليه اللبن سمعنا قضقضة عظامه فذهب عمي وغيره إلى امرأته فقالوا: ما حال زوجك؟ وحدّثوها بما رأوا. فقالت كان لا يغتسل من الجنابة.
  
   وحكى الغزالي: أنه رؤي رجل في المنام فقيل له: ما فعل الله بك؟ قال: دعني فإني لم أتمكن من غسل يوماً من الجنابة، فألبسني الله ثوباً من النار أتقلب فيه.

     وحكى اليافعي: أن الشيخ عز الدين بن عبد السلام احتلم في ليلة باردة فأتى إلى الماء، وهو جامد فكسره واغتسل، وكادت روحه تخرج من شدّة البرد؛ ثم احتلم في ليلة ثانياً فأتى إلى الماء واغتسل، فغشي عليه فسمع ما يقال له: لأعوّضنك بها عزّ الدنيا والآخرة؛ أعزنا الله معه في الدارين.

bersambung

Dibacakan oleh : KH. NGADIYIN ANWAR
                        GUS NUR TSALIS MUJIB
Setiap Hari Jum'at Ba'da Asyar

Tempat        : Wisma Ubudiyah Sulaiman Lebak ayu Sawahan Madiun
Previous Post Next Post
close